منتدى سعير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نكبة فلسطين

اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 15/5/2008, 21:01

نكبة فلسطين
15/مايو/ايار/



لم تكن الحركة الصهيونية، قبل المؤتمر الصهيوني الرسمي الأول الذي عُقد في مدينة "بال" السويسرية عام 1897م، وتولّى تيودور هرتزل زعامتها، قد تبلورت بعد كحركة سياسية تدّعي تمثيل الشعب اليهودي، الذي يسعى للظهور كشعب موحّد القومية، ولاعب فاعل على الساحة الدولية، وظلّت تلك الحركة مجرّد حركة يهودية أوروبية المنشأ، ظهرت في أوائل ثمانينات القرن الثامن عشر، غايتها العامة الهجرة إلى فلسطين بحجة "العودة" إليها بدوافع دينية أو دنيوية أو خليطة بينها، بهدف استيطانها، أملاً بيوم آتٍ يتم فيه إعادة تأسيس الدولة اليهودية المزعومة فيها.


ولتحقيق هذا الهدف عملت الحركة الصهيونية على محورين:


الأول: العمل على إقناع اليهود، من أنحاء العالم، بالسفر إلى فلسطين. واستخدم الصهاينة أسلوبي الترهيب والترغيب لجعل الجاليات اليهودية الموزعة على دول العالم تأتي إلى فلسطين لتقيم المستوطنات وتقضم الأراضي العربية شيئاً فشيئاً.


الثاني: التقرّب من الدول الفاعلة على الصعيد العالمي، والتأثير عليها، لعقد اتفاقيات، واستصدار وعود تعترف بوجود حق يهودي في فلسطين، وقد أصبحت الفرصة سانحة أمام الحركة الصهيونية في أوائل القرن العشرين، عندما بدأت علائم الموت تظهر على الامبراطورية العثمانية التي كانت تسيطر على المشرق العربي، فاستغلّ اليهود ذلك الوضع لاستصدار وعد من بريطانيا بإقامة وطني قومي لليهود في فلسطين، وهو ما عرف باسم "وعد بلفور".


نكبة فلسطين Mapflas


بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، ونتيجة لاتفاقية سايكس، وقعت فلسطين تحت الانتداب الانكليزي المباشر، ما أعطى فرصة كبيرة لليهود بتفعيل هجرتهم إلى الأراضي الفلسطينية، حيث عملوا على إقامة عدد كبير من المستوطنات، وبدأوا تدريبات عسكرية لتشكيل عصابات سرية، تتسلح بأسلحة بريطانية، وتهاجم المواطنين العرب وتطردهم من أراضيهم.


وشيئاً فشيئاً بدأ الميزان السكاني والعسكري يميل لصالح اليهود الذين كانوا يخططون للسيطرة على "أرض الميعاد" كما يزعمون.


في العام 1937م ظهرت فكرة تقسيم فلسطين إلى دولتين إحداهما يهودية والأخرى عربية، وقد اقترح التقسيم لجنة تحقيق أرسلتها الحكومة البريطانية إلى فلسطين عقب اندلاع ثورة فلسطينية ضد الحكم البريطاني عام 1936م بعد أن طفح الكيل من ارتفاع معدلات الهجرة اليهودية الجماعية بحماية بريطانية ارتفاعاً خطيراً..




ورداً على هذا الاقتراح علا لهيب الثورة وسقطت أجزاء مهمة من البلاد في يد المجاهدين، بما فيها القدس القديمة وبئر السبع واضطرت بريطانيا إلى التعبئة الجزئية لقواتها، وأرسلت خيرة قادتها للسيطرة على الوضع في فلسطين، فتمكّنت من قمع الثورة بوحشية بالغة أسفرت عن سقوط حوالي سبعة آلاف شهيد، وعشرين ألف جريح وحوالي خمسين ألف متعقل.

نكبة فلسطين Kuds


ولم تكتفِ بريطانيا بذلك، بل عمدت إلى حل جميع التنظيمات السياسية الفلسطينية، وطبقت عليها خطة محكمة لنـزع سلاحها، وفي المقابل تغاضت بريطانيا كلياً عن وجود القوات الصهيونية المنتمية إلى عصابات "الهاغاناه" بل على العكس، أخذت تدعمها وتدربها وتزيد عديدها.


بعد ذلك صدرت عدة دعوات لتقسيم فلسطين، وأشهرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي صدر في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947م، ولم يمض أسبوع على هذا القرار الأخير حتى أعلنت بريطانيا في 8/12/1947م، أنها ستسحب إدارتها المدنية وجيوشها من فلسطين، لتنهي انتدابها عليها نهائياً في 15 أيار/ مايو 1948، وبذلك حددت "ساعة الصفر" للأطراف كلها خلال الأشهر الخمسة المتبقية من عهدها.


ردّت الدول العربية على ذلك بدعوة عرب فلسطين إلى الإضراب العام ثلاثة أيام احتجاجاً على قرار التقسيم، لكن النفوس معبأة، والمشاعر مشحونة عند الطرفين.. ما جعل نطاق المناوشات يتعاظم لتتحول إلى اقتتال واسع.. استدعى تدخلاً من الدول العربية.


عرفت المرحلة الأولى من الحرب باسم "الحرب غير النظامية" بين القوات الصهيونية، من جهة، والقوات الفلسطينية الشعبية المدعومة لاحقاً بمتطوعين من الدول العربية، انتظموا في ما سمّي "جيش الانقاذ" الذي أشرفت عليه الجامعة العربية، وهي فترة امتدت من 29/11/1947م، لغاية 15 أيار/ مايو 1948م، حين انتهى "رسمياً" الانتداب البريطاني على فلسطين وانسحاب القوات البريطانية من البلاد، الأمر الذي استغلته الحركة الصهيونية لتعلن قيام "دولة إسرائيل" في فلسطين.


استفزّ إعلان دويلة الكيان الصهيوني الدول العربية ودعاها إلى التدخل في مرحلة أخيرة من الحرب عرفت باسم "مرحلة الحرب النظامية" بين قوات "دولة إسرائيل" وجيوش عربية أرسلتها سورية ولبنان ومصر والعراق وشرق الأردن بإشراف الجامعة العربية، وامتدّت هذه الحرب من 15 أيار/ مايو 1948م إلى أن تمّ التوقيع على اتفاقية الهدنة في أواخر عام 1948م وأوائل عام 1949 بين "إسرائيل" من ناحية وكل من مصر وشرق الأردن ولبنان وسورية من الناحية الأخرى.


...وهكذا تحوّلت فلسطين إلى جرح عميق في قلب الأمة العربية، فأدماها وقسمها الاحتلال إلى شطرين، وأُضيفت نكبة فلسطين إلى النكبات الأليمة التي تصيب العرب منذ عدة قرون، ونتجت عنها مآس عديدة أصابت الدول العربية المجاورة التي طاولتها الاعتداءات الصهيونية.. ولكن الشعب الفلسطيني بقي شعباً حياً يناضل ويعمل على تحرير أرضه رغم ضعف إمكانياته ومقدراته عبر انتفاضاته المتواصلة.


ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 15/5/2008, 21:05

بدأت العمليات الوحشية بسلسلة هجمات ارهابية في نيسان 1948، كان اهمها معركة القسطل ثم مجزرة دير ياسين، وهي قرية تبعد حوالي 6 كيلومترات عن القدس، حيث دخلتها العصابات اليهودية وجزرت بأهلها من نسوة وشيوخ واطفال فسقط في ذاك اليوم 254 شهيداً، فمجزرة قالوينا (14 شهيداً)، اللجون (13 شهيداً)، ناصر الدين (50 شهيداً)، طبرية (14 شهيداً)، حيفا (100 شهيد)، عين الزيتون (70 شهيداً)، صفد (70 شهيداً)، أبو شوشة (60 شهيداً)، مذبحة بيت دراس (260 شهيداً)، الطنطورة (200 شهيداً)، اللد (426 شهيداً)، الصفصاف (52 شهيداً)، الرملة، ام الشوف، المجدل، مجد الكروم، جمزو...



وفي 14 أيار 1948، تم اعلان قيام الكيان الصهيوني ("اسرائيل")، واعترف هاري ترومان رئيس الولايات المتحدة آنذاك به، ليغدو في ساعات بعدها صاحب شرعية، وليهوده الحق باستباحة حرمة المقدسات واغتصاب الأرض، ومحاربة شعب هو من أعرق الشعوب في عقر داره، وليتوسع على حساب الدول المحيطة مشكلاً أعظم خطر عليها.



واليوم تمر الفاجعة ثقيلة، ونتساءل: كيف استطاع المحتل التفريق بيننا وايهامنا ان مصلحتنا ليست واحدة؟



كيف بات الحل السلمي هو سيد المطالب، وهل اتت بفائدة كل تلك المساومات التي قامت بها الدول العربية؟



على العكس، فالعدو هو من يرفض كل ما يقدمونه من خطط للسلام ومن مبادرات وخرائط للطرقات، وينتهك كل عرف واتفاق يومياً.



والمفاجأة الكبرى هي طرح وزراء الخارجية العرب لمبادرة حل وضع اللاجئين الفلسطنيين على اساس التعويضات دون ان يكون للفلسطيني المهجر رأي في كل ما يدور، هذا دون نسيان الاقتتال الداخلي الفلسطيني الذي يعطي الفرصة للعدو بنهش الأرض وقضمها قطعة قطعة دون رحمة. ألم يستوقفهم المشهد ليعترفوا بالحقيقة بأن لا شيء لديهم، لا سلطة ولا سيادة ولا اقتصاد، وهم يقتتلون على اللاشيء ولا سبيل لاسترجاع حقوقهم وارضهم ودمهم المهدور الا بمقاومة الاحتلال موحدوين ليسيروا واثقين الى النصر؟!



ضمن هذا المشهد، يلفتك مشهد أطفال فلسطين يضربون المحتل بحجر، يساندهم اطفال المخيمات بحلم العودة الى فلسطين بلادهم، يرفعون الصوت جيلاً بعد جيل معلنين انهم لن يتخلوا عما هو حق لهم ولو طال الظلم، وسيغدون ابطال المستقبل ويعيدوا ما اغتصب
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 15/5/2008, 21:23

انهضو يا شعب فلسطين انهضو انهضو.......فلسطين تموت . فلسطين تغرق . فلسطين تعدم . فلسطين فلسطين فلسطين

ماذا ؟ ما خطبكم..لما ساكتون لماذا لماذا لماذا

فلســــــــــــــــــــــــــــطين تغرق امامنا ونحن لا نكترث

انهضو انهـــــــــــــــــــــــــــــضو

وين راح دم الشهداء .......وين

وين راح دم..........ابوعمار

وين راح دم........احمد ياسين

وين راح دم......... الرنتيسي

وين وين وين وين

وين قيمة فلسطين عندكم
وين محبة فلسطين عندكم

وين حبك للوطن
وين حبك للحياة
وين حبك لارضك
وين حبك لشعبك

كلام اقوله.......وكاني اقوله للصخر

سنفهم الصخر ...........ان لم يفهم البشر
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 15/5/2008, 21:25

نكبة فلسطين Nakbah445gu0
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 16/5/2008, 12:13

هل هي ظلال النكبة تمر علينا صامتة تجر معها أحزان السنين وآهات الغياب ؟
أم أنها ذكرى تسكن فينا وجعا لا يهدأ ونحيبا لا يموت ؟!
هل نسمع من بين عويلها صهيلا ونلمح على تراب الخيام حوافر لخيول مجد قادم ؟!
من أين نبدأ ؟ وكيف نلم شعث قصائد احترقت شوقا إلى الوطن؟!
نزيف الأيام يسأل عن تشريد لم يرى إلا خناجر تطعن في فؤاد المآقي ، أو أياد تحفر في صدور الحالمين قبورا أو مكانا لأوتاد الخيام ؟!
شعراء في ذاكرة الوطن ..أو وطن في ذاكرة الشعراء.... تتبادل الكلمات أماكنها في العبارات لكنها تظل تحمل في مضمونها صورا شعرية متسلسلة ، عذبة ، موجعة ، مغرقة في الحنين ، مولعة بالاشتياق ، راسخة الجذور في الأرض رغم أن صاحبها قد اقتٌلع منها ، هي قصائد متشبثة بالديار ، متمسكة بالحلم ،قابضة على جمر العودة بلا تفريط بحق أو ركض خلف إغراء .
حنينٌ القوافي يرتسم على أطياف أبوابها زيتون وسيف ، وقبضة من تراب الأرض...
لطالما بكاها الشعراء ، ووقفوا عند أحزانها ، وأرقهم العيش وهم يرونها في أسر المغول الجدد ، اليوم سيكون من العسير أن نتوقف عند كل هؤلاء الشعراء ، لكن هذا الملف سيكون مفتوحا باستمرار لإضافة المزيد من القصائد من أجل ديوان " العودة " الذي أرى في هذا الملف نواة له ، وخطوة على طريق القدس قد بدأت بالفعل ...
أعتذر لكل من لم أذكرهم من أولئك الذين عاش الوطن في وجدانهم شمسا لا تغيب وروحا لا تحترق ، أعتذر لفلسطين الحبيبة التي لا أزال أكتب عن قصائدها بحبر أسود ، وهي التي رغم ليل الاحتلال تصنع بمداد المحبين الأحمر لون الشفق في صبح الانتصار القادم لا محالة...
" إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 16/5/2008, 12:15

شعر النكبة

تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
س1- اذكر أهم الأحداث السياسية التي كانت سائدة في فلسطين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر؟
1- كانت فلسطين تقع تحت نظام الحكم العثماني.
2- تشجيع السلاطين الأتراك للعلم والعلماء.
3- استيلاء الأتراك على معظم الوظائف والمناصب الحكومية والقضائية.
4- تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والفكرية في فلسطين.
5- ابتهاج العرب بصدور دستور سنة 1908 أملا في تحقيق كثير من مطالبهم القومية ، وتغير الوضع السيئ الذي
يعيشونه ، إلا أن آمالهم ضاعت فطالبوا بالتحرر من الأتراك .
س2- بيّن أثر خيبة أمل العرب من دستور سنة 1908.
1- تأسيس الجمعيات والمنظمات السرية والعلنية .
2- أصدروا الصحف والمجلات التي انتقدت الحكم العثماني في الشام والعراق، وطالبت بالاستقلال والاعتراف بكيان
مستقل لهم ، واحترام لغتهم العربية.
س3- كيف كان رد فعل الحكومة التركية بعد أن طالب العرب بالاستقلال؟
1- لم تستجب لهذه المطالب.
2- وجدت من خلال مشاركتها في الحرب العالمية الأولى الفرصة للقضاء على القومية العربية، وإخماد حركات التحرر.
س4- بيّن آثار انهيار النفوذ العثماني بعد الحرب العالمية الأولى.
1- انهار النفوذ العثماني في الأقطار العربية .
2- وقعت فلسطين وبلاد الشام تحت الانتداب البريطاني.
3- تعقدت أمور العرب ، وساءت أحوالهم السياسية.
4- صدر وعد بلفور في الثاني من تشرين الثاني عام 1917.
س5- اذكر نتائج وعد بلفور.
1- ساءت الأوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين.
2- أخذت الدولة المنتدبة بريطانيا تهيئ الظروف السياسية والاقتصادية التي تكفل إقامة وطن قومي لليهود.
3- شجعت الهجرة اليهودية.
4- صادرت الأراضي ، وسلبت أهل البلاد حقهم في إدارة شؤون بلادهم.
5- قيام أهل فلسطين بعدة ثورات من أبرزها ثورة البراق سنة 1929، والثورة الكبرى سنة 1936، على هذه الأوضاع، ومحاربتها بأموالهم وأنفسهم وأقلامهم، ليحولوا دون إنشاء الدولة اليهودية في فلسطين.
6- عقدوا المؤتمرات ، وأرسلوا الوفود إلى بريطانيا، لإقناعها بالعدول عن سياستها الجائرة.
س6- اذكر أبرز نتائج النكبة على فلسطين.
وقعت النكبة في الخامس عشر من أيار عام 1948، وانتهت حرب فلسطين بالكارثة حيث:
1- اغتصبت العصابات الصهيونية فلسطين.
2- شردوا أهلها عن مدنهم وقراهم وأرضهم وديارهم.
3- أقامت الدولة اليهودية في فلسطين.
4- كابد اللاجئون من أبناء فلسطين أهولا صعبة فعاشوا في خيام ، وظل الشعب الفلسطيني لا يعرف مستقرا.
س7- اذكر أهم نتائج حرب حزيران سنة 1967.
1- احتلال الكيان الصهيوني ما تبقى من من فلسطين: الضفة الغربية، وقطاع غزة.
2- هزيمة الجيوش العربية في مصر وسوريا والأردن.
س8- بيّن أثر معاهدة السلام سنة 1991، وهل استطاعت أن تحل مشكلة الفلسطينيين؟
1- قيام السلطة الوطنية الفلسطينية. 2- عودة القيادة الفلسطينية إلى الضفة الغربية وغزة سنة 1994.
لم تستطع حل مشكلة الفلسطينيين، فما زال معظمهم يرزح تحت نير الاحتلال، ويعيش بعضهم الأخر حياة التشرد .
س9- كيف أثرت الحياة السياسية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على الشعر في فلسطين؟
1- انعكست الظروف السياسية الصعبة التي مر بها الشعب الفلسطيني على حياته الاقتصادية والفكرية والاجتماعية
أ - معاناة المجتمع الفلسطيني من الفقر. ب- الاضطهاد الاستعماري.
ج-التشتت والنفي . د-. سلب الحريات الفكرية والثقافية.
2- على الرغم من ذلك استطاع أن يواجه كل هذه التحديات بالسيف والقلم للدفاع عن كيانه وحريته.
3- الشعر الفلسطيني ظل ينمو ويزدهر بنمو الحياة الاجتماعية والسياسية ، ويتأثر بمتغيراتها وظروفها.
4- جاءت القصائد الفلسطينية محملة بالمضامين الدينية والمدائح النبوية ، وذلك لسيطرة البساطة والطابع الديني على
الحياة الاجتماعية والسياسية، ولأن أساليبهم كانت امتدادا للعصرين المملوكي والعثماني.
س10 – علل جاءت القصائد الفلسطينية محملة بالمضامين الدينية والمدائح النبوية .
1- لسيطرة البساطة والطابع الديني على الحياة الاجتماعية والسياسية.
2- أساليبهم كانت امتدادا للعصرين المملوكي والعثماني.
س11- اذكر ابرز شعراء فلسطين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
* أبو الإقبال اليعقوبي . *اسكندر الخوري البيتجالي * إبراهيم الدباغ * سليمان التاجي الفاروقي *علي الريماوي .
س12- اذكر ابرز خصائص الشعر الفلسطيني في عهد الانتداب البريطاني.
أو في عهد الانتداب البريطاني انتقل الشعر نقلة نوعية شكلا ومضمونا ." علل ذلك"
1- تحرر من الزحافات اللفظية والمحسنات البديعية المتكلفة .
2-‌توافرت فيه عناصر الجودة والقوة و صدق العاطفة .
3- روعة التصوير ، عذوبة الموسيقا . 4- أصبح الشعر أكثر التصاقا بواقع فلسطين المؤلم وتصوير فجائعها ومقاومة أبنائها للاستعمار والاحتلال.
س12- ابرز شعراء فلسطين في عهد الانتداب البريطاني.
* إبراهيم طوقان ، * عبد الكريم الكرمي ( أبو سلمى ) ، *عبد الرحيم محمود
س13- بعد الانتداب البريطاني ظل الشعر الفلسطيني في تنامٍ مستمر ، وضِّح ذلك.
1- ظل مواكبا للأحداث والتطورات التي تحيط بالشعب الفلسطيني والأمة العربية، فأصبح مرآة صادقة للأحداث.
2- دون أن يؤدي ذلك إلى هبوط المستوى الفني للشعر أو النكوص عن المستوى الفني للشعر العربي الحديث.
3- أسهم شعراء هذه المرحلة في نهضة الشعر العربي في فلسطين والعالم العربي بشكل عام .
س14- اذكر ابرز رواد الشعر الفلسطيني في العصر الحديث.
* محمود درويش ، *سميح القاسم ، * فدوى طوقان ، * أحمد دحبور، *حسن البحيري ، * علي هاشم رشيد
*هارون هاشم رشيد ، *معين بسيسو * يوسف الخطيب ، *توفيق زياد.
س15- اذكر ابرز رواد الشعر العربي الحديث.
* بدر شاكر السيّاب، * اليّاتي، * صلاح عبد الصبور، * أودنيس، * نزار قباني ، * أحمد عبد المعطي حجازي.
س16- عدد أهم الموضوعات التي تناولها الشعر الفلسطيني.
1- تصوير مأساة فلسطين عام 1948م ، وما صاحبها من ضياع وتشرد ومآسي لأهل فلسطين
2- تصوير المقاومة التي ضرب بها أهل فلسطين أروع البطولات والتضحيات التي أصبحت درسا يحتذى في
مقاومة الاستعمار والاحتلال في أرجاء المعمورة.
س17- من أين استمد شعراء فلسطين موضوعات قصائدهم . أو جاءت قصائد الشعر الفلسطيني صادقة العاطفة " علل.
1- كانت مأساة فلسطين وما خلفته من فواجع ومآس معينا يمد الشعراء بإبداعهم .
2- بكى شعراء فلسطين مقدساتها ومساجدها ومدنها وقراها كشعراء الأندلس في بكائهم لسقوط الأندلس.
3- استمد الشعراء صورهم من واقع المأساة وهول أحداثها.
س18- اذكر ابرز خصائص أسلوب الشعراء الفلسطنين.
1- فجاءت قصائدهم صادقة العاطفة في معانيها ، صدق عواطفهم وانفعالاتهم.
2- امتازت قصائدهم بالرصانة والقوة وإحكام النسج ومتانة البناء .
3- تنوعت اتجاهاتهم وطرقهم في التعبير فمنهم الكلاسيكيون والرومانسيون والواقعيون والرمزيون .
4- تفاوت أداؤهم جزالة وقوة وسعة خيال تبعا لمواهبهم ودرجة تفاعلهم مع واقع شعبهم.
5- جاءت أسماء دواوينهم معبرة عن الحنين إلى الوطن والحلم بالعودة ، والشعور بالغربة والضياع.
س19- جاءت معظم أسماء دواوين الشعراء الفلسطنين معبرة عن الحنين إلى الوطن والحلم بالعودة ."علل ذلك"
أ- لشعور أبناء فلسطين بالغربة والضياع ب- الحلم بالعودة والحنين إلى الديار.
س20- اذكر أسماء ابرز الدواوين الشعرية والقصائد التي عبرت عن حلم العودة والحنين إلى الوطن.
أ- ( مع الغرباء ، عودة الغرباء ) لـ هارون هاشم رشيد .ب‌- (الضائعون ) لـ رجا سمرين
ج- ( أغاني العودة ) لـ علي هاشم رشيد . د‌- ( العودة من النبع الحالم ) لـ سلمى الخضراء الجيوسي.
هـ‌- ( عائدون ) لـ يوسف الخطيب .


* إضاءة نقدية : الالتزام

س1- عرّف الالتزام.
الالتزام: أن يشارك الأديب في قضايا قومه الوطنية ويصور آلامه وآماله في صنع مستقبل أفضل، فلا يعقل استغراق الشاعر
في خيالاته ومشاعره الذاتية في حين يعاني وطنه من الاحتلال والطغيان، أو تعاني بعض طبقاته الاجتماعية من الفقر.

س2- من أول من آثار قضية الالتزام حديثا؟
أول من أثار هذه القضية في الأدب هو الفيلسوف الفرنسي " جان بول سارتر"

س3- كيف فرّق "جان بول سارتر" بين قضية الالتزام في الشعر والنثر؟
1- الشاعر يعبر عن تجربة وجدانية باستخدام لغة موسيقية إيحائية .
2- لذلك لا يصح أن يلتزم الشاعر بما يلتزم به الناثر "علل" لأنهما مختلفان في طبيعة التعبير عن تجاربهما الأدبية.

س4- بيّن موقف الواقعية الاشتراكية من قضية الالتزام.
1- يؤمن أصحاب مذهب الواقعية الاشتراكية بوجود تناقض أو صراع بين الطبقة البرجوازية والطبقة الكادحة
2- لذلك يتوجب على الأديب الالتزام بقضايا مجتمعه سواء أكان شاعرا أم ناثرا . لتحقق الطبقة الكادحة آمالها .

س5- ما الفرق بين الالتزام والإلزام؟
1- الالتزام: التزام الأديب يعبر عن حرية يلتزم بها من تلقاء نفسه ، وتحمِّله في الوقت نفسه أهمية كبيرة.
2- الالتزام نقيضا للإلزام الذي يفرض على الأديب من خارج الذات.

س6- لا يتعارض الالتزام مع التعبير الجمالي العميق ، وضِّح ذلك.
على الأديب عدم التورط في المباشرة أو الجمود والدعاية المباشرة بل عليه صياغة الواقع بذكاء وحيوية وبذلك لا
يتعارض الالتزام مع التعبير الجمالي العميق.

س7- كيف التزم شعراء فلسطين بقضية " الالتزام " في شعرهم؟
على الرغم من أن قضية الالتزام ظهرت في العصر الحديث ، إلا أن جذورها تضرب في الأدب في عصوره المختلفة
قديمها وحديثها، ولذلك وجدنا في شعراء فلسطين كغيرهم من الشعراء العرب يلتزمون بقضايا أمتهم ووطنهم من
خلال حرصهم على نيل الحرية والاستقلال مثل إبراهيم طوقان في قصيدته
كفكف دموعك ليس ينـــ فعك البكاء ولا العويل
فالشاعر يقرر ان الشكوى والبكاء على فقد الوطن واحتلاله لا يجدي شيئا ، ويدعو الشعب الفلسطيني إلى النهوض
وسلوك طريق الثورة ، ثم يبث التفاؤل والأمل في نفسه، بأنه لن يخيب في مسعاه.


حل أسئلة شعر النكبة ص107

س1- أضع إشارة(  ) للعبارة الصحيحة وإشارة (  ) للعبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
1- (  ) تراجعت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والفكرية في فلسطين منذ بداية الحكم العثماني.
2- (  ) حدثت النكبة في الخامس عشر من أيار عام 1948.
3- (  ) انتقل الشعر الفلسطيني في عهد الانتداب البريطاني نقلة نوعية شكلا ومضمونا.
4- (  ) امتاز شعر النكبة بمحدودية الخيال وضعف اللغة على الرغم من صدق العاطفة.

س2- أذكر نتائج وعد بلفور.
1 - ساءت الأوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين.
2- أخذت الدولة المنتدبة بريطانيا تهيئ الظروف السياسية والاقتصادية التي تكفل إقامة وطن قومي لليهود.
3- شجعت الهجرة اليهودية
4-.صادرت الأراضي ، وسلبت أهل البلاد حقهم في إدارة شؤون بلادهم.
5- قيام أهل فلسطين بعدة ثورات من أبرزها ثورة البراق سنة 1929، والثورة الكبرى سنة 1936، على هذه
الأوضاع، ومحاربتها بأموالهم وأنفسهم وأقلامهم، ليحولوا دون إنشاء الدولة اليهودية في فلسطين.
6- عقدوا المؤتمرات ، وأرسلوا الوفود إلى بريطانيا، لإقناعها بالعدول عن سياستها الجائرة.

س3- كيف أثرت الحياة السياسية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على الشعر في فلسطين؟
1- انعكست الظروف السياسية الصعبة التي مر بها الشعب الفلسطيني على حياته الاقتصادية والفكرية والاجتماعية
أ - معاناة المجتمع الفلسطيني من الفقر. ب- الاضطهاد الاستعماري.
ج- التشتت والنفي . د-. سلب الحريات الفكرية والثقافية.
2- على الرغم من ذلك استطاع أن يواجه كل هذه التحديات بالسيف والقلم للدفاع عن كيانه وحريته.
3- الشعر الفلسطيني ظل ينمو ويزدهر بنمو الحياة الاجتماعية والسياسية ، ويتأثر بمتغيراتها وظروفها.
4- جاءت القصائد الفلسطينية محملة بالمضامين الدينية والمدائح النبوية ، وذلك لسيطرة البساطة والطابع الديني على
الحياة الاجتماعية والسياسية، ولأن أساليبهم كانت امتدادا للعصرين المملوكي والعثماني.

س4- أعدد أهم الموضوعات التي تناولها الشعر الفلسطيني .
1- تصوير مأساة فلسطين عام 1948م ، وما صاحبها من ضياع وتشرد ومآسي لأهل فلسطين
2- تصوير المقاومة التي ضرب بها أهل فلسطين أروع البطولات والتضحيات التي أصبحت درسا يحتذى في
مقاومة الاستعمار والاحتلال في أرجاء المعمورة.
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 16/5/2008, 12:34





بعد ستون عاما من قيام الدولة العبرية كان لابد لنا من وقفة نراجع فيها أنفسنا ونستخلص الدروس والعبر والعظات والتى من أهمها أولا :



- ان يوم 15 مايو 1948 الذى اعلن فيه قيام دولة اسرائيل رسميا لم يكن بداية قيام الدولة العبرية وان كان هو يوم الاعلان فقد سبق هذا اليوم سنين طويلة من الاعداد والتخطيط والعمل المتواصل من اليهود – كل اليهود- من أجل الوصول لهذا اليوم ولا ننسى المؤتمر الصهيونى الاول الذى عقد سنة 1897 – قبل اعلان الدولة بخمسين عاما - بسويسرا الذى دعا اليه تيودور هرتزل الصحفى الصهيونى والذى تحدد فيه فلسطين لتكون وطنا قوميا لليهود نقول ان اعداءنا يدركون قيمة الاعداد والتخطيط والعمل ويعلمون ان الزمن جزء من العلاج وان التدرج مطلوب ويتبعون سياسة النفس الطويل هم لا يستعجلون قطف الثمار لكنهم يدركون تماما متى يقطفون ثمارهم ويعدون ليوم الجنى خططا واعمالا وجهودا فهل ادركنا هذه الحقيقة وادركنا ونحن امة التخطيط ( الذى استخدمه رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فى جميع مراحل بناء الدولة الاسلامية) ان تحقيق الاهداف لابد له من اعداد وتخطيط وهلا تخلينا عن هذه العشوائية التى ضربت باطنابها فى حياتنا وهل نعد مشروعا لاسترداد فلسطين نوظف فيه كل الجهود فى شتى المجالات السياسية والاعلامية والاقتصادية والقتالية ام نظل نبحث عن السراب؟



ثانيا :- عندما تقرر اعلان قيام الدولة العبرية وخروج بريطانيا من فلسطين هبت الشعوب العربية لنصرة فلسطين وتفاعلت هذه الشعوب مع نداء العقيدة والاخوة الاسلامية واستطاع الامام الشهيد حسن البنا اعداد وتدريب وارسال عشرة الاف من المجاهدين الى فلسطين وقام المتطوعون بدورهم خير قيام وقدموا الشهداء وسالت منهم الدماء الغزيرة على ارض فلسطين فلماذا لم تتحرر فلسطين ولم يطرد منها اليهود.



لم تحرر فلسطين ولم يخرج اليهود منها لان الحماسة وحدها لا تكفى والشعوب مهما كانت متحمسة لابد لها من قيادة سياسية واعية شجاعة قوية مقاومة وقبل كل ذلك وبعده قيادة اسلامية تربت فى احضان الاسلام ورضعت من قيمه ومبادئه لم تتحرر فلسطين – رغم الجهود التى بذلت والدماء التى سالت والتضحيات التى قدمت لانه لم يكن هناك توحد فى المشاعر والاهداف والغايات بين الشعوب العربية المقاومة وقيادتها السياسية .



ثالثا:- من هنا ندرك اهمية الجهاد السياسى قبل او بالتزامن مع الجهاد القتالى فالجهاد فى ميدان السياسة اصعب مرتقى وابعد اثرا من الجهاد القتالى لابد من تحرير الاوطان اولا من الانظمة الفاسدة المستبدة وايجاد قيادة واعية مؤمنة محبة للدين والوطن وهذا ما ادركه الشهيد احمد عبد العزيز احد الضباط المجاهدين فى فلسطين فى حرب 48 الذى قال وهو يلفظ انفاسه الاخيرة " ان ميدان الجهاد الحقيقى فى مصر وليس فى فلسطين" والمقصود طبعا الجهاد السياسى فاذا كانت فلسطين نكبت بالاحتلال الصهيونى البغيض فان الشعوب العربية والاسلامية نكبت ولا تزال بالاستبداد السياسى الابغض الذى دمر قدراتها وشل حركتها وقتل روح المقاومة فيها وزرع فيها روح الياس والاستسلام ومن هنا نقول ان تحرير فلسطين يبدا من تحرير الاوطان والشعوب من الانظمة المستبدة .



رابعا:- لابد ان نملا – رغم كل ذلك – قلوبنا بالامل فى عودة فلسطين وتحرير الاوطان فلئن مر على الاحتلال الصهيونى ستون عاما فلا ننسى ان بيت المقدس ظلت قرابة التسعين عاما ترزح تحت نير الدنس الصليبى حتى قيض الله للشعوب المتعطشة للجهاد فى سبيل الله واسترداد الكرامة وتحرير المقدسات قيادة سياسية عسكرية مجاهدة واعية تربت على الاسلام وفى احضانه –صلاح الدين الايوبى – فقادت الشعوب للجهاد والتحرير وكلل الله جهودها بالنصر المبين.
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 16/5/2008, 12:40

النكبة بالارقام


  • 1.4 مليون فلسطيني أقاموا في فلسطين التاريخية قبل نكبة فلسطين في العام 1948.

  • 605,000 يهودي أقاموا في نفس الفترة وشكلوا 30% من مجمل سكان فلسطين.

  • 93% من مساحة فلسطين التاريخية تبعت للفلسطينيين مع بداية حقبة الانتداب البريطاني على فلسطين.

  • 7% من مساحة فلسطين التاريخية، خضعت للصهاينة عند صدور قرار التقسيم في تشرين ثاني 1947.

  • 56% من مساحة فلسطين التاريخية منحت "للدولة اليهودية" بموجب قرار التقسيم في تشرين ثاني 1947.

  • 50% تقريباً (نحو 497,000 عربي فلسطيني) من سكان "الدولة اليهودية" المقترحة كانوا من العرب الفلسطينيين.

  • 80% تقريباً من ملكية الأراضي في "الدولة اليهودية" المقترحة كانت تتبع للفلسطينيين.

  • 725,000 عربي فلسطيني مقابل 10,000 يهودي هم سكان "الدولة العربية" المقترحة بموجب قرار التقسيم.

  • 531 قرية ومدينة فلسطينية طهرت عرقياً ودمرت بالكامل خلال نكبة فلسطين.

  • 85% من سكان المناطق الفلسطينية التي قامت عليها إسرائيل (أكثر من 840,000نسمة) هجروا خلال النكبة.

  • 93% من مجمل مساحة إسرائيل تعود إلى اللاجئين الفلسطينيين.

  • 78% من مجمل مساحة فلسطين التاريخية، قامت عليها إسرائيل في العام 1948.

  • 17,178,000 دونم صادرتها إسرائيل من الفلسطينيين في العام 1948.

  • 150,000 فلسطيني فقط بقوا في المناطق التي قامت عليها إسرائيل.

  • 30,000-40,000 فلسطيني طهروا عرقياً داخليا خلال نكبة فلسطين.

  • 400,000 فلسطيني أو ثلث تعداد الشعب الفلسطيني طهروا عرقياً من دياره حتى ربيع 1948.

  • 199 قرية فلسطينية ممتدة على ,3363,964 دونم هجرت حتى ربيع 1948.

  • 15,000 فلسطيني قتل خلال النكبة.

  • أكثر من 50 مذبحة "موثقة" وقعت بحق الفلسطينيين في العام 1948.

  • 700,000 دونم صادرتها إسرائيل من الفلسطينيين بين أعوام 1948-1967.

  • 70% من الأراضي التابعة للسكان الفلسطينيين تحولت للأيدي الصهيونية بين 1948 وأوائل الخمسينيات.

  • 50% من الأراضي التابعة للفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم داخل إسرائيل تحولت للأيدي الصهيونية بين الأعوام 1948 و 2000.

  • 75% تقريباً من مجمل الفلسطينيين اليوم هم لاجئون ومطهرون عرقياً.

  • 50% تقريباً من مجمل تعداد الفلسطينيين يقيمون قسرا خارج حدود فلسطين التاريخية.

  • 10% تقريباً من مجمل أراضي فلسطين التاريخية تتبع اليوم للفلسطينيين.

المصدر: صحيفة حق العودة ، العدد رقم 17 (عدد خاص)،المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، آبار 2006
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 16/5/2008, 12:48


نكبة فلسطين Swoman

نكبة فلسطين Mwife


نكبة فلسطين Tents1

نكبة فلسطين Jerusalem1

نكبة فلسطين Lod1


نكبة فلسطين Svillage

نكبة فلسطين Ssoldier

نكبة فلسطين Shouse


نكبة فلسطين Unrwa1

نكبة فلسطين Old1

نكبة فلسطين Ptruk1
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نكبة فلسطين Empty رد: نكبة فلسطين

مُساهمة من طرف ابن العاصفة الفتحاوية 16/5/2008, 12:54

ما هي آثار نكبة عام 1948 على الشعب الفلسطيني، وما هي انعكاساتها على النسيج الاجتماعي الفلسطيني، وماهو دور بريطانيا في النكبة، اسئلة عديدة سنحاول الاجابة عليها في سياق عرضنا، وقد تكون المحاضرات التي تلقي الضوء على اثار النكبة هامة نظراً لما تعرض لها الشعب العربي الفلسطيني، منذ مؤتمر بال، والزحف الاستيطاني المنظم، لجهة فرض وقائع يهودية في فلسطين، وانتزاع الملكيات من الأراضي لصالح اليهود، وتبعاً للأطماع اليهودية في فلسطيني، التي تركزت أساساً في المحاولات الحثيثة لخلق وجود يهودي قسري فيها وانشاء دولة يهودية بمساحة أكبر وعرب أقل ما يمكن، هذا فضلاً عن محاولات انشاء قوة عسكرية يهودية واقتصاد عبري يلبي الطموحات الصهيونية والاسرائيلية فيها، تبعاً لذلك شهد التطور الديموغرافي والاجتماعي للشعب الفلسطيني اتجاهات غير طبيعية كتلك السائدة في الدول والمجتمعات المستقرة، حيث كان لعامل الهجرة اليهودية الى فلسطين، وطرد العرب أصحاب الأرض الأصليين من وطنهم، أثراً مباشراً في تلك التطورات، فما هي حقيقة التطور الديموغرافي وما هي آفاقه أسئلة سنحاول الاجابة عليها في سياق بحثنا.
الشعب الفلسطيني إبان الانتداب البريطاني (1920 – 1948)
بعد حوالي ثلاثة أشهر من بدء الانتداب البريطاني الرسمي على فلسطين قامت حكومة الانتداب بإجراء أول تعداد للسكان في 23 تشرين الأول / أكتوبر / 1922، تبعه تعداد آخر في نوفمبر 1931، ويعتبر التعداد الثاني أكثر دقة من سابقه بسبب التفصيلات التي احتواها، من احصاءات حيوية، واحصاءات حول الهجرة، فضلاً عن احتواء عملية الاحصاء وما تلاها على تحليل سكاني. وقد أشارت معطيات الاحصاءات البريطانية الى أن مجموع سكان فلسطين قد بلغ في عام 1919 (700) ألف، ارتفع الى (762) ألفاً في عام 1921 منهم (76.9) في المائة مسلمون، و(10.6) في المائة يهود، و(11.6) في المائة مسيحيون، و(0.9) في المائة آخرون.
وأخذ مجموع سكان فلسطين بالارتفاع ليصل الى (1035800) نسمة منهم (1157400) مسلم (59.8) في المائة، واليهود ( 174600) يهودي (16.9) في المائة (91400) مسيحي (8.8) في المائة، وآخرون (10100) يمثلون نحو واحد في المائة فقط من سكان فلسطين في عام 1931.
وبشكل عام فإن حكومة الانتداب البريطاني ساهمت الى حد كبير الى تحول اليهود من أقلية دينية الى جماعة لها ثقلها العددي في فلسطين، فزاد عدد اليهود من حوالي (84) ألفاً عام 1922، الى حوالي (650) ألفاً في 15 أيار/مايو عام 1948، وأدت تلك الزيادة الى رفع نسبتهم الى جملة سكان فلسطين من (11) في المائة الى (31) في المائة خلال الفترة (1922-1948)، وقد ساهمت الهجرة خلال الفترة المذكورة بنحو (400) ألف يهودي، من مجموع الزيادة الكلية لهم والبالغة (566) ألفاً. وتشير الاحصاءات البريطانية الى ارتفاع مجموع سكان فلسطين من (757) ألفاً في عام 1922 الى (2.1) مليون نسمة عام 1948، من بينهم ( 1450000) عربي فلسطيني. ويمكن الاشارة الى أن الحركة الصهيونية استطاعت خلال الفترة (1897-1948) تحقيق هدف ديموغرافي هام تمثل بتجميع (650) ألفاً من يهود العالم في فلسطين، هذا فضلاً عن امتلاك (1800) كيلو متراً مربعاً، تشكل (6.6) في المائة من مساحة فلسطين البالغة (27009) كيلو متراً مربعاً، وقد ارتكبت بحق العزل الفلسطينيين (18) مجزرة في فترة الاحتلال البريطاني ذهب ضحيتها 300 شهيد، ومع انشاء اسرائيل في أيار 1948 تكون الحركة الصهيونية قد حققت هدفها في انشاء الدولة اليهودية بعد خمسين عاماً من المؤتمر الصهيوني الأول في بال، و لتحقيق القسم الديموغرافي من التطلعات الصهيونية، تمّ طرد نحو (850) الف فلسطيني من ديارهم خلال عامي 1947 و 1948، وتغير تبعاً لذلك اتجاه التطور الديموغرافي للعرب الفلسطينيين قسراً، إذ كان للتهجير القسري وقعاً وأثراً كبيراً على الأوضاع الديموغرافية وعلى النسيج الاجتماعي الفلسطيني.
وتجدر الاشارة الى أن فترة الانتداب البريطاني على فلسطين (1920 – 1948) قد شهدت موجات هجرة يهودية مكثفة منها: موجة الهجرة الثالثة (1919-1923) و قد تم تهجير نحو (35100) يهودي باتجاه فلسطين، والهجرة الرابعة (1924-1931) فتمّ تهجير نحو (78898) يهودياً باتجاه فلسطين معظمهم من ألمانيا ودول أوروبا الغربية وبولندا، في حين تمت الهجرة الخامسة (1932-1939)، وتم خلالها تهجير نحو (224784) يهودياً باتجاه فلسطين، وهي الهجرة الأهم في تاريخ الحركة الصهيونية، وقد استغلت الحركة الصهيونية الظروف الدولية السائدة خاصة في ألمانيا، وجذبت المزيد من اليهود الى فلسطين عبر اغراءات مختلفة، مادية ومعنوية، أما موجة الهجرة السادسة (1940-1948) فقد تمّ إبانها جذب (118300) يهودي الى فلسطين عبر تمويل المؤسسات والمنظمات اليهودية المنبثقة عن الحركة الصهيونية، وقد رافق التسلل اليهودي الى فلسطين خلال فترة الانتداب البريطاني (1920-1948)، بناء مزيد من المستعمرات اليهودية، فوصل عدد المستعمرات اليهودية الى (110) مستعمرة في عام 1927 ما لبث أن ازداد الى (291) مستعمرة زراعية حتى عام 1948. وهو العام الذي تم فيه الاعلان عن انشاء اسرائيل في الخامس عشر من أيار.
اذاً، بريطانيا مسؤولة مسؤولية سياسية وقانونية واخلاقية عن بروز نكبة الفلسطينيين في عام 1948 للاسباب التالية:
1- كان لوعد بلفور في عام 1917 الاثر المباشر في فتح ابواب الهجرة اليهودية على مصرعيها الى فلسطين.
2- انهت احتلالها لفلسطين في 14 ايار 1948 ومكنت العصابات الصهيونية التي شكلت نواة الجيش الاسرائيلي فيما بعد من الاستيلاء على القسم الاكبر من اراضي فلسطين التاريخية.
3- تم ارتكاب 18 مجزرة في فترة الاحتلال البريطاني لفسطين، وبسب مساعدة بريطانيا في اقامة دولة اسرائيل ارتكبت العصابات الصهيونية في عام 1948 (44) مجزرة ضد العزل الفلسطينيين ذهب ضحيتها (2500) شهيد.
وتبعاً لذلك تتحمل اوروبا ودول الاتحاد الاوروبي الذي تنتمي اليه بريطانيا مسؤولية سياسية واخلاقية وقانونية ازاء قضية اللاجين وحلها حلاً عادلاً يضمن العودة الى وطنهم.
التطور الديموغرافي للشعب الفلسطيني (1948 – 2005)
كان لتشريد (850) ألف فلسطيني من ديارهم خلال عامي 1947 و 1948 الأثر البارز في اتجاهات التطور الديموغرافي للشعب العربي الفلسطيني بعد عام 1948، فمع العام المذكور تم انشاء اسرائيل على (78) في المائة من مساحة فلسطين التاريخية كما أشرنا في مكان سابق في الدراسة (27009) كيلو متراً مربعاً.
بداية لا بد من الاشارة الى أنه من بين (531) قرية وخربة فلسطينية تم تهجير أهلها في عامي 1947 و1948، فإن هناك (90) في المائة من تلك القرى نزح أهلها عنها بسبب هجوم عسكري يهودي صهيوني، و(10) في المائة تحت الحرب النفسية وايحاءات بتوقع هجوم قادم.
وبناءً على عمليات التهجير القسري التي طالت نحو نصف مجموع الفلسطينيين في عام 1948، أصبح التوزع الديموغرافي للشعب الفلسطيني في عام 1949 كما يلي:
على الرغم من الطرد القسري الذي طال نصف مجموع الفلسطينيين، فإن أراضي فلسطين، سواء تلك التي أقيمت عليها اسرائيل، أو الضفة الغربية، وقطاع غزة، فقد بقيت تستأثر بنحو (80.5) في المائة من اجمالي المجموع العام للشعب الفلسطيني، حيث استحوذت الضفة على (323) ألفاً من اللاجئين وقطاع غزة على (219.3) لاجئاً، في حين اضطر نحو (19.5) في المائة من مجموع الشعب الفلسطيني، يمثلون نحو (307.2) آلاف لاجئ، للهجرة قسراً الى الدول العربية المجاورة لفلسطين، إثر نكبة عام 1948، منهم (97.8) ألفاً إلى سورية، و(115.6) ألفاً الى لبنان، و(80.8) ألفاً الى الأردن، والى العراق (4300) لاجئاً، والى مصر (8500) لاجئاً.
وتبعاً لمعدلات النمو السائدة بين الشعب الفلسطيني فإن مجموع الفلسطينيين ارتفع من (644000) عام 1918، الى (668258) فلسطينياً في عام 1922 ثم الى (858707) في عام 1931، وأخيراً الى (1415000) في عام 1948، في حين بلغ مجموع اليهود في الأعوام المذكورة في فلسطين (50) ألف يمثلون (7.2) في المائة من مجموع سكان فلسطين البالغ في عام 1918 (694000) نسمة، ارتفع مجموع اليهود الى (83790) في عام 1922 يمثلون (11.1) في المائة من مجموع سكان فلسطين البالغ آنذاك (752048) نسمة، ثم ارتفع مجموع اليهود الى (174606) يهودياً يمثلون (16.9) في المائة من اجمالي سكان فلسطين في عام 1931 و البالغ (1033313) نسمة، وما لبث أن ارتفع مجموع اليهود نتيجة فتح أبواب الهجرة على مصرعيها في فترة الانتداب البريطاني، وليصل مجموعهم الى (650000) يهودي يمثلون (31.5) في المائة من مجموع سكان فلسطين البالغ (2065000) نسمة.
وقد أدت النكبة وتهجير (60.7) في المائة من اجمالي محموع الشعب الفلسطيني خارج دياره، الى إعادة توزيع الخارطة السكانية للفلسطينيين لتصبح كما يلي:
أولاً: السكان الذين صمدوا في ديارهم داخل الخط الأخضر وعددهم في عام 1949 نحو (156) ألفاً من العرب الفلسطينيين.
ثانياً: السكان الذين نجوا من الاحتلال في الضفة الغربية التي بقيت تحت الحكم الأردني حتى عام 1967، وبلغ مجموع سكانها بما فيهم اللاجئون نحو (817) فلسطينياً في عام 1949.
ثالثاً: قطاع غزة الذي بقي حتى عام 1967 تحت الادارة المصرية، وبلغ مجموعهم في عام 1949 بما فيهم اللاجئون (299.3) ألفاً.
رابعاً: وهناك ثمة (307) آلاف عربي فلسطيني أصبحوا خارج فلسطين، في سورية ولبنان، والأردن، وما لبث ان هاجر العديد منهم بعد عام 1949 الى المهاجر الأوروبية والأمريكية ذات الجذب الاقتصادي.
وبعد عام 1967، واحتلال الضفة الفلسطينية وقطاع غزة وطرد نحو (460) ألفاً من السكان الفلسطينيين منها، ظهرت خارطة توزع جديدة للفلسطينيين أخذت تتضح بعد سيل الهجرة القسرية تحت وطأة ضيق القاعدة الاقتصادية الفلسطينية في الضفة والقطاع، التي نالت منها السياسات الاقتصادية للسلطات الاسرائيلية (1967-2005)، فاضطر نحو (275) ألفاً من الفلسطينيين للعمل خارج الضفة والقطاع في مناطق الجذب الاقتصادي العربية، ويلحظ المتتبع للتوزع الديموغرافي الفلسطيني أن الأردن أصبح أكثر الدول و المناطق التي يتركز فيها فلسطينيون بعد عام 1967، وهم بطبيعة الحال من اللاجئين والنازحين لعام 1948 و1967. وقد أشارت معطيات المجموعات الاحصائية الصادرة عن مكتب الاحصاء الفلسطيني في دمشق بأن مجموع الشعب العربي الفلسطيني قد وصل الى (4566153) فلسطينياً في عام 1981، ارتفع الى (5630610) في عام 1990، وتبعاً لمعدلات النمو السائدة بين الشعب الفلسطيني والبالغة في خلال الفترة (1990-2005) حوالي (3.5) في المائة، فإن مجموع الشعب الفلسطيني قد وصل الى (7389154) في عام 1998، ثم الى (7647774) فلسطينياً في عام 1999، وتم تقدير المجموع في عام 2005 بنحو (9.5) مليون فلسطيني.
اما التوزع السكاني للفسطينين فبقي على حاله، أي (45.6) في المائة من مجموع الفلسطينيين هم داخل أرضهم، في حين يوجد خارج فلسطين من الفلسطينيين (54.4) في المائة من المجموع العام لتعداد الشعب الفلسطيني المقدر في عام 2005، خاصة وأن اسرائيل ترفض من حيث المبدأ تطبيق القرار (194) القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وأرضهم المحتلة في عام 1948، وكذلك ترفض تطبيق القرار الدولي (237) القاضي بعودة نازحي عام 1967 الى ديارهم ووطنهم في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة.
ويذكر أن مجموع اللاجئين الفلسطينيين الذين هجّروا في عام 1948 قدر عددهم في أواسط عام 2002 بنحو (3973360) لاجئاً، وارتفع الى (4.5) مليون عام 2005 بناء على معطيات تقارير الاونروا والاسقاطات التي تعتمد عليها، بيد أن هناك تقديرات أخرى تصل الى خمسة ملايين لاجئ، إذ تم اسقاط التسجيل عن آلاف اللاجئين الفلسطينيين من سجلات وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لأسباب مختلفة منها الهجرة، وتقديرات الأونروا لجهة التسجيل من عدمه. وفي السياق نفسه فإن مجموع النازحين الفلسطينيين الذين هجّروا تحت وطأة الدبابات الاسرائيلية من الضفة و القطاع في عام 1967، قد ارتفع من (460) ألفاً ليصل تبعاً لنزيف الهجرة، ولمعدلات النمو السائدة (3.5) في المائة، الى (1.5) مليون نازح فلسطيني غالبيتهم من الضفة الفلسطينية، واستقروا في الأردن الى حين تسنح الظروف بعودتهم الى أراضيهم في الضفة الفلسطينية. ويشكل الأطفال نحو (50) في المائة من اجمالي تعداد الشعب الفلسطيني المقدر، بسبب ارتفاع معدلات الخصوبة التي تتعدى في كافة أماكن توزع الشعب الفلسطيني، (4.5) مولوداً للمرأة الفلسطينية طيلة حياتها الانجابية في السنوات (1990-2005)، في حين بلغ أكثر من ستة مواليد قبل ثلاثة عقود من الزمن. وتبعاً لمعدلات الخصوبة والنمو السنوية الفلسطينية، فإن الشعب الفلسطيني يتضاعف كل عشرين عاماً، أي أن مجموع الشعب الفلسطيني سيصبح في سنة 2025 ميلادية، حوالي (18) مليون نسمة.
من هم أصحاب حق العودة..؟
أصحاب حق العودة هم اللاجئون الفلسطينيون الذين هجروا عام 1948 وذريتهم حتى عام 2005، وبالارقام المطلقة 5 ملايين لاجئ فلسطيني، منهم 4 ملايين ونصف المليون مسجل في سجلات الأونروا، تستحوذ الأردن على 42% منهم، وسوريا على 10%، ولبنان على 10%، وقطاع غزة على 22%، والضفة الفلسطينية على 16%، هذا إضافة إلى نحو 44 ألف لاجئ في العراق، وفي مصر 62 ألف لاجئ فلسطيني، ويتركز في المنافي البعيدة عن فلسطين 400 ألف لاجئ فلسطيني.
نتائج أساسية..
1- تعتبر الدراسات التي يتم من خلالها إظهار مجموع الشعب الفلسطيني من أهم الدراسات، خاصة وأن الشعب الفلسطيني تأثر الى حد كبير بالسياسات السكانية الاجلائية الصهيونية والإسرائيلية.
2- الشعب الفلسطيني فتي، لكثرة الولادات التي تصل الى نحو خمسة مواليد للمرأة طيلة حياتها الانجابية، وتصل نسبة الأطفال دون الخامسة عشرة من العمر الى (50) في المائة بين كافة التجمعات الفلسطينية.
3- يتركز في فلسطين والدول العربية المجاورة في الأعوام الأخيرة نحو (87) في المائة من مجموع الشعب الفلسطيني، بينهم (42.3) في المائة في الدول المجاورة.
4- وقد أدت النكبة والشتات الفلسطيني خلال الفترة (1948-2005) الى إعادة توزيع الفلسطينيين قسرياُ، منهم (45.6) في المائة داخل فلسطين، أي في الضفة (20.2) في المائة، وفي غزة (11.9) في المائة، وداخل فلسطين المحتلة عام 1948 (13.5) في المائة.
5- رغم مرور 57 عاماً على نكبة 48 لا يزال اللاجئون يصرون على حقهم في العودة الى قرية ومدينة المنشأ في فلسطين التاريخية.
6- تتحمل بريطانيا دوراً اساسياً في حصول نكبة عام 1948، من خلال فتح ابواب هجرة اليهود الى فلسطين بعد وعد بلفور، فضلاً عن مساعدة العصابات الصهيونية التي شكلت نواة الجيش الاسرائيلي في السيطرة على القسم الاكبر من اراضي فلسطين في عام 1948.
توصيات..
أولاً: ضرورة البحث في كل تجمع فلسطيني، لتوضيح اتجاهات التطور في نهاية المطاف لكافة الشعب الفلسطيني وبذلك يمكن ابراز رقم فلسطيني عن شعب حاولت الحركة الصهيونية واسرائيل شطبه على مدار أكثر من قرن من الصراع (1897-2005).
ثانياً : ضرورة عقد ندوات تؤكد على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني وطرق مقاومته وصموده أمام التحديات الاسرائيلية التي ما زلنا نشهد فصولها من مصادرة للأرض واقتلاع للإنسان، وجذب مزيد من يهود العالم.
ثالثاً: ضرورة التفاف المثقفين والباحثين والصحفيين العرب والفلسطينيين حول مصطلحات من شأنها الحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية، والابتعاد عن التشنج الفصائلي ما أمكن، ويمكن للمثقفين الاستفادة من وسائل الاعلام خاصة الفضائيات، والانترنت لنشر الخطاب الثقافي الملائم للابقاء على وحدة الشعب الفلسطيني، داخل و خارج فلسطين، إذ أن هناك محاولات من الأعداء لزرع الفتنة بين الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين وذلك بعد عقد اتفاقات أوسلو وما تمحض عنها من إعادة انتشار وانسحابات للجيش الاسرائيلي من بعض مناطق الضفة وقطاع غزة وصولاً الى اعادة احتلال الجيش الإسرائيلي ابان مجزرة مخيم جنين في نهاية آذار ونيسان 2002.
رابعاً: ضرورة عقد ندوات في مراكز البحث والجامعات والمعاهد الاوروبية بشكل دوري لشرح حقائق أساسية حول القضية الفلسطينية حتى لا يبقى الاعلام الإسرائيلي والصهيوني هو صانع الخبر الذي يجعل من الفلسطيني صاحب الحق إرهابياً ومن الجندي الاسرائيلي الذي يرتكب المجازر اليومية بحق الاطفال الفلسطينيين هو صاحب الحق.
ابن العاصفة الفتحاوية
ابن العاصفة الفتحاوية
عضو ذهبي
عضو ذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 317
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى