منتدى سعير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من نفائس القرآن الكريم اللغوية والنحوية

اذهب الى الأسفل

من نفائس القرآن الكريم اللغوية والنحوية Empty من نفائس القرآن الكريم اللغوية والنحوية

مُساهمة من طرف الدمعة الحزينة 18/8/2008, 21:06

قال تعالى في سورة يوسف : 12 / 16 : (( وجاءوا أباهم عشاء يبكون )) .
النص يشير إلى أن مجيء أخوة سيدنا يوسف ( صلى اللـه عليه وسلم ) إنما كان وقت العشاء ( ظلام ) أباهم ، وعبر عن حالهم أنهم ( يبكون ) ، وقد تم التعبير بالجملة الفعلية دون الاسمية ( باكين ) ؛ لأسباب ، منها :
( 1 ) : أنهم قالوا إلى أبيهم إن يوسف قد أكله الذئب ، وهو لم يأكله أصلا .
( 2 ) : وأنهم جاءوا أباهم زمن العشاء ( وهو قرينة تتساوق والحدث الغادر ) .
( 3 ) : وقيل : ( يبكون ) بفعل ؛ لأن البكاء هنا غير حقيقي أولا ، ولأن بكاءهم هنا كان بكاء ظاهرا صوتيا فقط ( على غير حقيقة ) ، ولو قيل : ( باكين ) لثبت بكاؤهم الفعلي ؛ تساوقا مع دلالة الاسم على الثبوت .
قال تعالى في سورة المائدة 5 / من الآية 6 : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلـَـكم إلى الكعبين )) .
من نفائس هذا القول أنه حد مراتب الوضوء وطريقته ، والمقصود بالكلام لفظ ( أرجلـَـكم ) بالنصب الذي يدخل في حكم الغسل إلى الكعبين ؛ لأن ( أرجل ) لفظ له وجهان إعرابيان ؛ هما :
( 1 ) إما العطف على لفظ : ( وجوهَ ) المنصوب صراحة على المفعول بـ ( اغسل ) .
( 2 ) : أو العطف على الموضع الإعرابي للفظ : ( رؤوس ) على أساس أن ( امسح ) فعل متعد بنفسه لا بحرف خفض ، والـ : ( باء ) حرف خفض زائد يفيد التوكيد ؛ توكيد مسح الرأس لا غسله .
وقد قرأ الكسائي ؛ علي بن حمزة ( 189 هج ) النص بقراءة ( وأرجلِكم ) بالكسر ، فترتب على هذه القراءة أن لفظ : ( أرجل ) بالخفض معطوف على لفظ : ( رؤوس ) لا على موضعه الإعرابي ، أي : أن ( أرجل ) ـ بناء على قراءته ـ تدخل في حكم المسح لا حكم الغسل .
الدمعة الحزينة
الدمعة الحزينة
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 33
المزاج : الدنيا بتمر واحنا بنطلع عليها
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى